فصل: باب الأقط:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.باب المراضع من المواليات وغيرهن:

عقب حَدِيث [5372] عقيل عَن ابْن شهَاب أَخْبرنِي عُرْوَة أَن زَيْنَب بنت أبي سَلمَة أخْبرته أَن أم حَبِيبَة قَالَت: «قلت يَا رَسُول الله انكح أُخْتِي ابْنة أبي سُفْيَان» الحَدِيث.
وَقَالَ شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ قَالَ عُرْوَة: «ثويبة أعْتقهَا أَبُو لَهب».
حَدِيث شُعَيْب أسْندهُ الْمُؤلف بِتَمَامِهِ فِي النِّكَاح عَن أبي الْيَمَان عَنهُ بِهِ.

.من كتاب الْأَطْعِمَة:

قوله فِي:

.باب الْأكل مِمَّا يَلِيهِ:

وَقَالَ أنس قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «واذْكُرُوا اسْم الله وليأكل كل رجل مِمَّا يَلِيهِ».
هَذَا طرف من حَدِيث الْجَعْد أبي عُثْمَان عَن أنس فِي قصَّة زَيْنَب بنت جحش وَقد تقدم ذكره فِي باب الْهَدِيَّة للعروس.
وَعند الْمُؤلف حَدِيث آخر من طَرِيق إِسْحَاق بن أبي طَلْحَة وَغَيره عَن أنس فِي قصَّة تَكْثِير الطَّعَام ببركة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِن لَيْسَ فِيهِ هَذِه الْجُمْلَة الْمُعَلقَة وَالله الْمُوفق.
وأخبرناه بو الْفرج بن الْغَزِّي أَنا أَبُو الْحسن بن قُرَيْش أَنا أَبُو الْفرج بن نصر أَنا أَبُو الْحسن الْخياط فِي كِتَابه أَنا أَبُو الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو مُحَمَّد بن حَيَّان ثَنَا حَامِد بن شُعَيْب ثَنَا عبيد الله بن عمر ثَنَا جَعْفَر بن سُلَيْمَان ثَنَا الْجَعْد أَبُو عُثْمَان عَن أنس بن مَالك قَالَ: «تزوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرَأَة من نِسَائِهِ فَدخل بهَا» فَذكر الحَدِيث وَفِيه: «فَدَعَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالتور فَجِئْته بِهِ فَوضع يَده عَلَيْهِ ودعا ثمَّ قَالَ لنتحلق عشرَة عشرَة وَسموا وليأكل كل إِنْسَان مِمَّا يَلِيهِ».
قوله فِي:

.باب من تتبع حوالي الْقَصعَة:

وَقَالَ عمر بن أبي سَلمَة: «قَالَ لي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل بيمينك».
قلت أسْندهُ الْمُؤلف فِي باب التَّسْمِيَة عَلَى الطَّعَام.
قوله فِي:

.باب الْخبز المرقق:

عقب [5387] حميد عَن أنس: «قَامَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْنِي بصفية فدعوت الْمُسلمين إِلَى وليمته» الحَدِيث.
وَقَالَ عَمْرو عَن أنس: «بنى بهَا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثمَّ صنع حَيْسًا فِي نطع».
أسْند الْمُؤلف حَدِيث عَمْرو فِي باب الحيس مطولا.
قوله فِي:

.باب الْمُؤمن يَأْكُل فِي معى وَاحِد:

عقب حَدِيث [5394] عبيد الله عَن نَافِع عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِن الْمُؤمن يَأْكُل فِي معى وَاحِد».
قَالَ ابْن بكير ثَنَا مَالك عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمثلِهِ.
قَالَ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَلَى البُخَارِيّ حَدثنَا أَبُو إِسْحَاق بن مُحَمَّد بن الخصيب ثَنَا الْفضل بن الْعَبَّاس ثَنَا يَحْيَى بن بكير ثَنَا مَالك بِهِ سَوَاء.
قرأته عَلَى أبي إِسْحَاق التنوخي عَن إِسْمَاعِيل بن يُوسُف بن مَكْتُوم أَن مكرم بْن أبي الصَّقْر أخبرهُ أَنا حَمْزَة بن أَحْمد بن فَارس أَنا الشَّيْخ نصر بن إِبْرَاهِيم الْمَقْدِسِي أَنا مُحَمَّد بن جَعْفَر الميماسي ثَنَا مُحَمَّد بن الْعَبَّاس بن وصيف ثَنَا الْحسن بن الْفرج الْغَزِّي ثَنَا يَحْيَى بن بكير ثَنَا مَالك عَن نَافِع عَن ابْن عمر أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْمُؤمن يَأْكُل فِي معي وَاحِد وَالْكَافِر يَأْكُل فِي سَبْعَة أمعاء».
قوله فِي:

.باب الشواء:

عقب حَدِيث [5400] يُوسُف عَن معمر عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي أُمَامَة بْن سهل بن حنيف عَن ابْن عَبَّاس عَن خَالِد بن الْوَلِيد: «أُتِي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بضب مشوي» الحَدِيث.
قَالَ مَالك عَن ابْن شهَاب: «بضب محنوذ» انْتَهَى.
وَحَدِيث مَالك وَصله الْمُؤلف فِي الذَّبَائِح.
قوله فِي:

.باب الخزيرة:

قَالَ النَّضر الخزيرة من النخالة والحريرة من اللَّبن.
أخبرنَا بذلك مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَلِيّ إِذْنا عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن عَن مُحَمَّد بن نَاصِر عَن عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أَبُو بكر بن رَاشد ثَنَا أَبُو الْحُسَيْن مُحَمَّد بن عبد الله بن مخلد ثَنَا أَبُو دَاوُد المصاحفي ثَنَا النَّضر بن شُمَيْل بِهِ.
قوله:

.باب الأقط:

وَقَالَ حميد سَمِعت أنسا: «بنى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بصفية فَألْقَى التَّمْر والأقط وَالسمن».
وَقَالَ عَمْرو بن أبي عَمْرو عَن أنس: «صنع النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».
أسْند الْمُؤلف حَدِيث حميد فِي باب الْخبز المرقق.
وَحَدِيث عَمْرو فِي باب الحيس.
قوله فِي:
[27]- مَا كَانَ السّلف يدخرون فِي بُيُوتهم:
وَقَالَت عَائِشَة وَأَسْمَاء: «صنعنَا للنَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأبي بكر سفرة».
أسْند الْمُؤلف حَدِيث عَائِشَة فِي شَأْن الْهِجْرَة وَهَذَا طرف مِنْهُ وَكَذَا حَدِيث أَسمَاء وأسنده أَيْضا فِي الْجِهَاد.
قوله فِيهِ:
[5423]- حَدثنَا خَلاد بن يَحْيَى ثَنَا سُفْيَان عَن عبد الرَّحْمَن بن عَابس عَن أَبِيه قَالَ: «قلت لعَائِشَة أنهَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن تُؤْكَل لُحُوم الْأَضَاحِي فَوق ثَلَاث» الحَدِيث.
وَقَالَ ابْن كثير ثَنَا سُفْيَان ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن عَابس بِهَذَا.
أخبرنَا أَحْمد بن أبي بكر فِي كِتَابه عَن مُحَمَّد بن عَلِيّ بن ساعد أَن الْحَافِظ يُوسُف بن خَلِيل أخبرهُ أَنا مُحَمَّد بن أبي زيد أَنا مَحْمُود بن إِسْمَاعِيل أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا معَاذ بن الْمثنى ثَنَا مُحَمَّد بن كثير أخبرنَا سُفْيَان عَن عبد الرَّحْمَن بْن عَابس عَن أَبِيه عَابس بن ربيعَة بِهِ.
رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن سُلَيْمَان هَكَذَا.
قوله بعده:
[4424]- حَدثنَا عبد الله بن مُحَمَّد ثَنَا سُفْيَان عَن عَمْرو عَن عَطاء عَن جَابر قَالَ: «كُنَّا نتزود لُحُوم الْهَدْي عَلَى عهد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَة».
تَابعه مُحَمَّد عَن ابْن عُيَيْنَة وَقَالَ ابْن جريج قلت لعطاء أقَال حَتَّى جِئْنَا الْمَدِينَة قَالَ لَا.
أما حَدِيث مُحَمَّد فَأخْبرنَا الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن أَنا عبد الله بن مُحَمَّد أَنا عَلِيّ بن أَحْمد عَن مُحَمَّد بن معمر أَن سعيد بن أبي الرَّجَاء أخبرهُ أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن النُّعْمَان أَنا أَبُو بكر بن الْمُقْرِئ ثَنَا إِسْحَاق بن أَحْمد الْخُزَاعِيّ ثَنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى بن أبي عمر ثَنَا سُفْيَان عَن عَمْرو عَن عَطاء عَن جَابر قَالَ: «كُنَّا نعزل عَلَى عهد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقُرْآن ينزل وَكُنَّا نتزود لُحُوم الْهَدْي إِلَى الْمَدِينَة».
قد علق البُخَارِيّ لمُحَمد بن يَحْيَى هَذَا غير هَذَا وَزعم بعض الْحفاظ أَن مُحَمَّدًا هَذَا هُوَ ابْن سَلام البيكندي وَهُوَ مُحْتَمل وَالنَّفس إِلَى أَنه مُحَمَّد بن يَحْيَى بن أبي عمر أميل.
وَأما حَدِيث ابْن جريج عَن عَطاء فأسنده الْمُؤلف فِي باب مَا يُؤْكَل من الْبدن فِي كتاب الْحَج.
قوله:

.باب من ناول أَو قدم إِلَى صَاحبه عَلَى الْمَائِدَة شَيْئا:

وَقَالَ ابْن الْمُبَارك (لَا بَأْس أَن يناول بَعضهم بَعْضًا وَلَا يناول من هَذِه الْمَائِدَة إِلَى مائدة أُخْرَى).
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [5439] إِسْحَاق بن أبي طَلْحَة عَن أنس: «أَن خياطا دَعَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» الحَدِيث وَفِيه قَالَ أنس: «فَرَأَيْت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتتبع الدُّبَّاء».
وَقَالَ ثُمَامَة عَن أنس: «فَجعلت أجمع لَهُ الدُّبَّاء».
أسْند الْمُؤلف حَدِيث ثُمَامَة فِي باب من أضَاف رجلا من الْأَطْعِمَة من حَدِيث ابْن عون عَنهُ.
قوله فِي:

.باب الرطب وَالتَّمْر:

[5442]- وَقَالَ مُحَمَّد بن يُوسُف عَن سُفْيَان عَن مَنْصُور بن صَفِيَّة حَدَّثتنِي أُمِّي عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: «توفّي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقد شبعنا من الأسودين التَّمْر وَالْمَاء».
رَوَاهُ أَبُو نعيم من حَدِيث ابْن مهْدي عَن سُفْيَان.
قوله فِيهِ:
وَقَالَ ابْن عَبَّاس ({معروشات} مَا يعرش من الكروم)..
تقدم فِي بَدْء الْخلق.
قوله:

.بَاب مَا يكره من الثوم والبقول:

فِيهِ ابْن عمر عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي الصَّلَاة من رِوَايَة عبيد الله بن عمر عَن نَافِع عَنهُ بِلَفْظ: «من أكل من هَذِه الشَّجَرَة يَعْنِي الثوم فَلَا يقربن مَسْجِدنَا».
وَفِي الْمَغَازِي من حَدِيثه بِلَفْظ: «نهَى يَوْم خَيْبَر عَن أكل الثوم».
وَلابْن عمر حَدِيث آخر قرأته عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن عمر بن كرم كتب إِلَيْهِ أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا مُحَمَّد بن الْحُسَيْن الفضلوي أَنا أَبُو حَامِد أَحْمد بن مُحَمَّد الْهَرَوِيّ أَنا الْمطلب بن يُوسُف ثَنَا عُثْمَان بن سعيد الدَّارمِيّ ثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا سَلام هُوَ ابْن مِسْكين عَن أبي عَمْرو وَهُوَ بشر بن حَرْب عَن ابْن عمر قَالَ: «جَاءَ قوم مجْلِس النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقد أكلُوا الثوم والبصل فَكَأَنَّهُ تأذى بذلك فَقَالَ من أكل من هَذَا فَلَا يقربن مَسْجِدنَا» إِسْنَاده حسن.
قوله:

.باب الطاعم الشاكر مثل الصَّائِم الصابر:

فِيهِ عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
هَذَا من الْأَحَادِيث الَّتِي لم يسندها الْمُؤلف وَقد وَقع لنا من حَدِيث أبي هُرَيْرَة وَغَيره.
قَرَأت عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن سُلْطَان بِدِمَشْق أخْبركُم الْقَاسِم بْن مظفر إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن عبد الْعَزِيز بن دلف أَن عَلِيّ بن الْمُبَارك نفويا أخْبرهُم أَنا أَبُو نعيم مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الجماري أَنا أَحْمد بن المظفر بن يزْدَاد ثَنَا أَبُو مُحَمَّد بن السقا الْحَافِظ ثَنَا أَبُو خَليفَة ثَنَا مُسَدّد ثَنَا مُعْتَمر عَن معمر عَن رجل عَن سعيد المَقْبُري عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الطاعم الشاكر كالصائم الصابر».
وَأخْبرنَا عَالِيا أَحْمد بن الْحسن فِيمَا قَرَأت عَلَيْهِ عَن يَحْيَى بن يُوسُف أَن عَلِيّ بْن هبة الله أخْبرهُم كِتَابَة قَالَ قرئَ عَلَى شهدة بنت الإبري وَأَنا أسمع أخْبركُم الْحُسَيْن بن طَلْحَة أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن بَشرَان أَنا إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد الصفار ثَنَا أَحْمد بن مَنْصُور الرَّمَادِي ثَنَا عبد الرَّزَّاق عَن معمر حَدثنِي رجل من بني غفار أَنه سمع سعيد بالمقبري يحدث بِهَذَا.
رَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه عَن بكر بن أَحْمد العابد عَن نصر بن عَلِيّ عَن مُعْتَمر عَن معمر عَن سعيد بالمقبري لم يقل عَن رجل من غفار وَفِي الحكم بِصِحَّتِهِ نظر لمحل هَذَا الرجل الْمَجْهُول.
وَيحْتَمل أَن يكون هُوَ معن بن مُحَمَّد الْغِفَارِيّ فقد رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه من حَدِيث مُحَمَّد بن معن عَن أَبِيه عَن سعيد المَقْبُري.
وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من حَدِيث عمر بن عَلِيّ الْمقدمِي عَن معن ومعن من رجال الصَّحِيح وَلَكِن اخْتلف عَلَيْهِ مَعَ ذَلِك فَرَوَاهُ ابْن مَاجَه عَن يَعْقُوب بن حميد عَن مُحَمَّد بن معن عَن أَبِيه عَن حَنْظَلَة بن عَلِيّ الْأَسْلَمِيّ.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه من حَدِيث عمر بن عَلِيّ الْمقدمِي عَن معن عَن حَنْظَلَة وَتَابعه ابْن جريج عَن معن.
قَرَأت عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي أخْبركُم أَبُو نصر بن الشِّيرَازِيّ فِي كِتَابه عَن عبد الحميد بن عبد الرشيد أَن الْحسن بن أَحْمد الْعَطَّار أخبرهُ أَن الْحسن بن أَحْمد الْحداد أخبرهُ أَنا أَبُو نعيم ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا مُحَمَّد بن أبان ثَنَا إِسْحَاق بن وهب العلاف ثَنَا يَعْقُوب بن إِسْحَاق الْحَضْرَمِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن مُسلم الطَّائِفِي عَن ابْن جريج عَن معن بن مُحَمَّد الْغِفَارِيّ عَن حَنْظَلَة بن عَلِيّ الْأَسْلَمِيّ عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الطاعم الشاكر مثل الصَّائِم الصابر».
قَالَ سُلَيْمَان لم يروه عَن ابْن جريج إِلَّا مُحَمَّد بن مُسلم وَلَا عَن مُحَمَّد إِلَّا يَعْقُوب.
تفرد بِهِ إِسْحَاق فَإِن كَانَ مَحْفُوظًا فمعن سَمعه من سعيد المَقْبُري وحَنْظَلَة بن عَلِيّ جَمِيعًا.
وَيدل عَلَيْهِ مَا قَالَ ابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه حَدثنَا بشر بن هِلَال ثَنَا عمر بن عَلِيّ الْمقدمِي سَمِعت معن بن مُحَمَّد يحدث عَن سعيد المَقْبُري قَالَ كنت أَنا وحَنْظَلَة بن عَلِيّ الْأَسْلَمِيّ بِالبَقِيعِ مَعَ أبي هُرَيْرَة فحدثنا أَبُو هُرَيْرَة بِهِ فَلَا مَانع أَن يكون معن سَمعه من حَنْظَلَة بعد أَن سَمعه من سعيد وَالله أعلم.
وَله شَاهد من حَدِيث سِنَان بن سنة الْأَسْلَمِيّ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أخرجه ابْن مَاجَه من حَدِيث الدَّرَاورْدِي عَن مُحَمَّد بن عبد الله بن أبي حرَّة عَن عَمه حَكِيم بن أبي حرَّة عَنهُ بِهِ.
وَقيل عَن الدَّرَاورْدِي عَن مُوسَى بن عقبَة عَن مُحَمَّد بن عبد الله بن أبي حرَّة عَن عَمه عَن رجل من أسلم وَلم يسمه بِهِ.
وَرَوَاهُ وهيب بن خَالِد عَن مُوسَى بن عقبَة عَن حَكِيم بن أبي حرَّة عَن بعض أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِ ذكره البُخَارِيّ فِي تَارِيخه.
وَرَوَاهُ سُلَيْمَان بن بِلَال عَن مُحَمَّد بن عبد الله بن أبي حرَّة عَن عَمه حَكِيم بن أبي حرَّة عَن سُلَيْمَان الْأَغَر عَن أبي هُرَيْرَة أخبرنَا عبد الله بن عمر بن عَلِيّ عَن زَيْنَب بنت أَحْمد عَن عَجِيبَة بنت أبي بكر أَن مَسْعُود بن الْحسن كتب إِلَيْهِم أَنا أَبُو بكر بن أَحْمد السمسار أَنا إِبْرَاهِيم بن عبد الله ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا يَحْيَى بن مُعلى ثَنَا يَحْيَى بن صَالح ثَنَا سُلَيْمَان بن بِلَال بِهِ.
رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي تَارِيخه عَن إِسْمَاعِيل بن أبي أويس عَن سُلَيْمَان بِهِ.